منتدى دار الحديث العراقية
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخي ( أختي ) الكريم إن كنت مسجلاً تفضل بالدخول ، وإن لم تكن مسجلاً فيسعدنا انظمامك معنا
وجزاكم الله خيراً
منتدى دار الحديث العراقية
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخي ( أختي ) الكريم إن كنت مسجلاً تفضل بالدخول ، وإن لم تكن مسجلاً فيسعدنا انظمامك معنا
وجزاكم الله خيراً
منتدى دار الحديث العراقية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


السلام عليكم تحية طيبة وأهلاً بك زائر في منتدى دار الحديث العراقية
 
الرئيسيةالسيرة الذاتية أحدث الصورتسجيل دخول الاعضاءدخولشروط التسجيلالتسجيل

إعلان هام
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يسرنا أن نقدم لكم هذه البشرى ....
فقد تم تغيير موقع الشيخ العلامة ماهر ياسين الفحل من منتدى دار الحديث العراقية إلى موقع دار الحديث العراقية ، كما يسعدنا زيارتكم للمشاركة والاستفادة من الموقع المبارك . آملين مواصلتنا وعدم الانقطاع عنا ...
إدارة موقع دار الحديث العراقية
الرابط الجديد للموقع
http://www.daralhadeeth.info/mktba

 



 

 النكت الوفية بما في شرح الألفية // المحدث العلامة ماهر الفحل

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أبو بكر الدوسري
المشرف
المشرف
أبو بكر الدوسري


عدد المساهمات : 150
تاريخ التسجيل : 31/12/2010

النكت الوفية بما في شرح الألفية // المحدث العلامة ماهر الفحل Empty
مُساهمةموضوع: النكت الوفية بما في شرح الألفية // المحدث العلامة ماهر الفحل   النكت الوفية بما في شرح الألفية // المحدث العلامة ماهر الفحل I_icon_minitimeالثلاثاء فبراير 15, 2011 12:30 pm



الكتاب : النكت الوفية بما في شرح الألفية .
المؤلف : المحدث ماهر ياسين الفحل .

المقدمة
الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام عَلَى سيدنا مُحَمَّد وَعَلَى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً .
أما بعد :
فإنّ علم الحَدِيث دراية ورِوَايَة من أشرف العلوم وأجلها ، بل هُوَ أجلها عَلَى الإطلاق بعد العلم بالقرآن الكريم الذي هُوَ أصل الدِّين ومنبع الطَّرِيق المستقيم ، فالحديث هُوَ المصدر الثاني للتشريع الإسلامي بعضه يستقل بالتشريع ، وكثيرٌ منه شارح لكتاب الله تَعَالَى مبين لَهُ قَالَ تَعَالَى : {وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ }.
وعلم الحَدِيث تتفرع تحتهُ علوم كثيرة، ومن تِلْكَ العلوم : علم مصطلح الحَدِيث : وَهُوَ العلم الذي يكشف عَنْ مصطلحات المحدّثين التي يتداولونها فِي مصنفاتهم ودروسهم . وَكَانَ من أحسن تِلْكَ الكتُب كِتابُ الحافظ أبي عَمْرو عُثْمَان ابن عبد الرَّحْمَانِ الشهرزوري ( ت 643 ه‍‍) المسمى "مَعْرِفَة أنواع علم الحَدِيث" ، قَالَ الحافظ ابن حَجَر : (( هذب فنونه وأملاه شيئاً بعد شئ ، فلهذا لَمْ يحصل ترتيبه عَلَى الوضع المتناسب ، واعتنى بتصانيف الخَطِيب المتفرقة فجمع شتات مقاصدها وضم إليها من غيرها نخب فوائدها ، فاجتمع فِي كتابه مَا تفرق فِي غيره ، فلهذا عكف النَّاس عَلَيْهِ ، وساروا بسيره ، فلا يحصى كم ناظم لَهُ ومُخْتَصَر ومستدرك عَلَيْهِ ومقتصر ومعارض لَهُ ومنتصر)) ( ) .
وكَانَ من أحسن تِلْكَ الكتب التي اعتنت بكتاب ابن الصلاح كِتَابُ الحافظ العراقي " شرح التبصرة والتذكرة " ، إذ نظم الحافظ العراقي كِتَاب ابن الصلاح بألفية من الشعر سماها : " التبصرة والتذكرة " ثُمَّ شَرح الألفية بكتابه : " شَرْح التبصرة والتذكرة " . ومنذ ظهور ذَلِكَ الكتاب النفيس اهتم العلماء بهذَا النظم والشرح .
ومن أولئك الذين اعتنوا "بشرح التبصرة والتذكرة " الحافظ ابن حَجَر العسقلاني ، وهذا الكتاب الذي بَيْنَ يديك ، إنما هُوَ من نتاج ابن حَجَر ، جمعه ورتبه تلميذه النجيب البقاعي وأضاف عَلَيْهِ ؛ حَتَّى خرج بِهَذه الحلة الطيبة المباركة .
إذ صرح البقاعي نفسه فِي أول مقدمته فَقَالَ : (( قيدت فِيهَا مَا استفدته من تحقيق تلميذه ، شيخنا شيخ الإسلام حافظ العصر أبي الفضل شِهَابِ الدِّين أحمد بن عَلَيِّ بن حَجَر الكناني العسقلاني ، ثُمَّ المصري الشَّافِعِيّ قاضي القضاة بالديار المصرية أيام سماعي لبحثها عَلَيْهِ ، بارك الله فِي حياته وأدام عموم النفع ببركاته سميتها "النكت الوفية بما فِي شَرْح الألفية" ، واعلم أن مَا كَانَ فيها من بحثي صدرته فِي الغالب بقلت ، وختمته بقولي : والله أعلم …)) . ومن يطالع الكتاب لأول وهلة يجد أن مَا لَمْ يصدره بـ : (( قُلْتُ )) أكثر بكثير مِمَّا صدره بـ (( قلت )). مِمَّا يدلنا عَلَى أن غالب الكتاب منقول عَنْ لسان الحافظ ابن حَجَر زيادة عَلَى النصوص الكثيرة التي صرح فِيهَا بالنقل عَنْهُ .
ولأهمية هَذَا الكتاب ونفاسته ومعرفتي بقيمته العلمية من خلال تحقيقينا
" لشرح التبصرة والتذكرة " أردت إخراج هَذَا الكتاب من حيز المخطوط إِلىَ
عالم المطبوعات ، وقد منّ الله عَلَيَّ بأن وقفت عَلَى أربع نسخ خطيّة من الكتاب . إحداهما نسخة نفيسة مقروءة عَلَى المؤلف ، وعليها خطه فِي مواضع كثيرة من حواشي المخطوط ، وقد كتبها الشيخ العالم شِهَاب الدِّين أحمد بن مُحَمَّد بن عُمَرَ الحمصي سنة (880ه‍)
وبعد : فهذا كِتَابُ : " النكت الوفية بما فِي شَرْح الألفية " للبقاعي ، أقدمه لمحبي المصطفى  السائرين عَلَى هديه الراجين شفاعته يَوْم القيامة ، قد خدمته الخدمة التي توازي تعلقي بسنة سيدنا المصطفى  ، وبذلت فِيهِ مَا وسعني من جهد ومال ووقت ، ولم أبخل عَلَيْهِ بشيء من الوقت ، وَكَانَ الوقت الذي قضيته فِيهِ كله مباركاً .


التحميل من هنا
http://saaid.net/book/14/6211.rar





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://daralhadeeth.yoo7.com
حارث ماهر ياسين




عدد المساهمات : 14
تاريخ التسجيل : 28/02/2011
العمر : 31

النكت الوفية بما في شرح الألفية // المحدث العلامة ماهر الفحل Empty
مُساهمةموضوع: رد: النكت الوفية بما في شرح الألفية // المحدث العلامة ماهر الفحل   النكت الوفية بما في شرح الألفية // المحدث العلامة ماهر الفحل I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 22, 2011 12:56 pm

الكتاب: النكت الوفية بما في شرح الألفية
المؤلف: برهان الدين إبراهيم بن عمر البقاعي
المحقق: د.ماهر ياسين الفحل -حفظه الله -
الناشر: مكتبة الرشد ناشرون
الطبعة: الأولى، 1428 هـ / 2007 م
عدد الأجزاء 2
نسخة : word
http://saaid.net/book/14/6211.rar
نسخة : pdf
http://www.waqfeya.com/book.php?bid=5633
نسخة : for shamila
http://shamela.ws/books/237/23798.rar


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
النكت الوفية بما في شرح الألفية // المحدث العلامة ماهر الفحل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المقلوب // المحدث العلامة ماهر الفحل
»  أثر علل الحديث في اختلاف الفقهاء // العلامة المحدث ماهر الفحل
» المضطرب // المحدث العلامة ماهر الفحل
» جامع العلوم والحكم // المحدث العلامة ماهر الفحل
» حديث سترة المصلي // المحدث العلامة ماهر الفحل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى دار الحديث العراقية :: الكتب والرسائل-
انتقل الى: