منتدى دار الحديث العراقية
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخي ( أختي ) الكريم إن كنت مسجلاً تفضل بالدخول ، وإن لم تكن مسجلاً فيسعدنا انظمامك معنا
وجزاكم الله خيراً
منتدى دار الحديث العراقية
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخي ( أختي ) الكريم إن كنت مسجلاً تفضل بالدخول ، وإن لم تكن مسجلاً فيسعدنا انظمامك معنا
وجزاكم الله خيراً
منتدى دار الحديث العراقية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


السلام عليكم تحية طيبة وأهلاً بك زائر في منتدى دار الحديث العراقية
 
الرئيسيةالسيرة الذاتية أحدث الصورتسجيل دخول الاعضاءدخولشروط التسجيلالتسجيل

إعلان هام
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يسرنا أن نقدم لكم هذه البشرى ....
فقد تم تغيير موقع الشيخ العلامة ماهر ياسين الفحل من منتدى دار الحديث العراقية إلى موقع دار الحديث العراقية ، كما يسعدنا زيارتكم للمشاركة والاستفادة من الموقع المبارك . آملين مواصلتنا وعدم الانقطاع عنا ...
إدارة موقع دار الحديث العراقية
الرابط الجديد للموقع
http://www.daralhadeeth.info/mktba

 



 

 دراسات تفسيرية (الحلقة الأولى) للدكتور ماهر الفحل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حارث ماهر ياسين




عدد المساهمات : 14
تاريخ التسجيل : 28/02/2011
العمر : 31

دراسات تفسيرية (الحلقة الأولى) للدكتور ماهر الفحل Empty
مُساهمةموضوع: دراسات تفسيرية (الحلقة الأولى) للدكتور ماهر الفحل   دراسات تفسيرية (الحلقة الأولى) للدكتور ماهر الفحل I_icon_minitimeالسبت مارس 12, 2011 11:38 am

وقد تأتي المعارضة في متن بحيث تعارض الكتاب والسنة والإجماع
والمعقول ، فيردها الناظر لأول نظرة ، وبعد الفحص في اختلاف الأسانيد يجد الدليل العملي لرد تلك الرواية المعارضة ، مثاله : روى شريك ، عن عطاء بن السائب ، عن أبي الضحى ، عن ابن عباس رضي الله عنهما أنَّه قال : (( الله الذي خلق سبع سموات ومن الأرض مثلهن ))(1). قال : سبع أرضين في كل أرض نبي كنبيكم ، وآدم كآدمكم ، ونوح كنوح ، وإبراهيم كإبراهيم، وعيسى كعيسى .
أخرجه : الحاكم 2/493 ، ومن طريقه البيهقي في "الأسماء والصفات " (831) به .
قال الحاكم عقبه : (( هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه )) ، ومما يقوي هذا الحديث أيضاً ما نقله المزي في " تهذيب الكمال " 3/385 ( 2722 ) عن وكيع أنَّه قال : (( لم يكن أحدٌ أروى عن الكوفيين منْ شريك )) . وعطاء بن السائب كوفيٌّ .
وعلى الرغم من كل ما تقدم فإنَّ الحديث معلول لا يصحّ .
فأما أولى علله : فإنَّ شريكاً قد تكلم فيه ، فقد نقل المزي في " تهذيب الكمال " 3/385 ( 2722 ) عن يحيى بن معين أنَّه قال فيه : (( شريك صدوق ثقة ، إلا أنَّه إذا خالف ، فغيره أحب إلينا منه )) ، ونقل ابن أبي حاتم في " الجرح والتعديل " 4/334 (1602) عن أبي زرعة أنَّه قال فيه : (( كان كثير الحديث ، صاحب وهم ، يغلط أحياناً )) ، ونقل الخطيب في " تاريخ بغداد " 9/284 وفي ط.الغرب 10/390 عن يعقوب بن شيبة أنَّه قال فيه : (( ثقة ، صدوق ، صحيح الكتاب ، رديء الحفظ مضطربه )) ولخص ابن حجر القول فيه فقال في " التقريب " ( 2787 ) : (( صدوق يخطئ كثيراً تغير حفظه منذ وُلي القضاء بالكوفة )) .
وقد روي الحديث من طريق آخر .
فقد أخرجه : الطبري في " تفسيره " (26643) ط. الفكر و 23/78 ط. عالم الكتب ، والحاكم 2/493 ، والبيهقي في " الأسماء والصفات " (832) من طريق شعبة ، عن عمرو بن مرة ، عن أبي الضحى ، عن ابن عباس - رضي الله عنهما – في قوله عز وجل : (( الله الذي خلق سبع سموات ومن الأرض مثلهن )) قال : في كل أرض مثل إبراهيم عليه السلام ، ونحو ما على الأرض من الخلق ... .
قال الإمام أحمد فيما نقله عنه الخلاّل في " علله " كما في " المنتخب " ( 58 ) : (( هذا رواه شعبة ، عن عمرو بن مرة ، عن أبي الضحى ، عن ابن عباس لا يذكر هذا – يعني : الرواية الأولى – إنَّما يقول : (( يتنـزل العلم والأمر بينهن ))(2) وعطاء بن السائب اختلط ، وأنكر أبو عبد الله الحديث )) .
وقال ابن الجوزي في " زاد المسير " 6/300 : (( .. فهذا الحديث تارة يرفع إلى ابن عباس ، وتارة يوقف علي أبي الضحى ، وليس له معنى ، إلا ما حكى أبو سليمان الدمشقي ، قال : سمعت أنَّ معناه أنَّ في كل أرض خلقاً من خلق الله لهم سادة يقوم كبيرهم ومتقدمهم في الخلق مقام آدم فينا ، وتقوم ذريته في السن والقدم كمقام نوح .. )) .
وهذا التأويل سائغ لو تبت أما مع نكارته فلا داعي لتلك التأويلات لعدم الجدوى منها .
وقال البيهقي في " الأسماء والصفات " عقب (832) : (( إسناد هذا عن ابن عباس – رضي الله عنهما – صحيح ، وهو شاذ بمرة لا أعلم لأبي الضحى عليه متابعاً ، والله أعلم )) .
ونقل العجلوني في " كشف الخفاء " 1/123 عن السيوطي أنَّه قال : (( هذا من البيهقي في غاية الحسنِ ، فإنَّه لا يلزم من صحة الإسناد صحة
المتن (3) ؛ لاحتمال صحة الإسناد مع أنَّ في المتن شذوذاً أو علة تمنع صحته )) .
أقول : وكلام السيوطي مقتبسٌ من كلام الحافظ ابن حجر .
والحديث بكلا الإسنادين منكر ، فالله سبحانه وتعالى أخبرنا في محكم التنـزيل أنه أرسل إبراهيم وعيسى ومحمداً صلواته وسلامه عليهم أجمعين ، ولم تذكر ولا آية من الآيات أن هناك سبعة براهمة أو سبعة محمدين أو غير ذلك ، والنبي صلى الله عليه وسلم أخبرنا أنه لا نبي بعده ، ولا يدعي النبوة بعده إلا كاذب .
ونظرة فاحصة في إعلال الإمام أحمد لمتن هذا الحديث نبين الصحيح من السقيم ، ونبين ما يمكن أن تستسيغه الفطرة الإسلامية مما يضادها .



ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
( ) الطلاق : 12 .
(2) هذه الرواية لم أقف عليها ، ولكن الذي وقفت عليه أنَّ شعبة رواه بنحو رواية شريك غير أن لشعبة فيه متنين .
(3) يرى شيخنا العلاّمة عبد الله السعد أنَّه يلزم من صحة الإسناد صحة المتن ؛ لأنَّ المتن إذا كان فيه شذوذ أو علة ، فيكون سببه من الإسناد أي من أحد رواة الإسناد الذي أخطأ ، فكان الشذوذ أو الإعلال بسببه ، وهذا نظر قويٌّ . وهذه القاعدة التي أصلها الحافظ ابن حجر سار عليها من = = جاء بعده يكون هذا الحديث خير مثال لها ، وذلك أن إسناد الحديث - سيما الثاني منه – في غاية القوة من حيث اتصاله وثقة رجاله ، بل إنَّ إسناد غندر ، عن شعبة ، عن عمرو بن مرة نسخة كبيرة ، وشعبة مكثر جداً عن عمرو بن مرة فهو إسناد صحيح غير أنَّ متنه منكرٌ ليس له من شبهة الصحة إلا الخيال ، وقد استدعيت همتي ، وقلبت فكرتي للغوص في دياجير وغياهب الحديث للوقوف على علة نكارته الرئيسة ، فعدت منه خال الوفاض إلا ما ثبته .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دراسات تفسيرية (الحلقة الأولى) للدكتور ماهر الفحل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حكم العلاقات العاطفية للدكتور ماهر الفحل
» المضطرب // المحدث العلامة ماهر الفحل
» المقلوب // المحدث العلامة ماهر الفحل
» " لا وضوء إلا من صوت أو ريح " // المحدث العلامة ماهر الفحل
»  الشاذ // الشيخ الدكتور ماهر الفحل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى دار الحديث العراقية :: البحوث والمقالات-
انتقل الى: