منتدى دار الحديث العراقية
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخي ( أختي ) الكريم إن كنت مسجلاً تفضل بالدخول ، وإن لم تكن مسجلاً فيسعدنا انظمامك معنا
وجزاكم الله خيراً
منتدى دار الحديث العراقية
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخي ( أختي ) الكريم إن كنت مسجلاً تفضل بالدخول ، وإن لم تكن مسجلاً فيسعدنا انظمامك معنا
وجزاكم الله خيراً
منتدى دار الحديث العراقية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


السلام عليكم تحية طيبة وأهلاً بك زائر في منتدى دار الحديث العراقية
 
الرئيسيةالسيرة الذاتية أحدث الصورتسجيل دخول الاعضاءدخولشروط التسجيلالتسجيل

إعلان هام
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يسرنا أن نقدم لكم هذه البشرى ....
فقد تم تغيير موقع الشيخ العلامة ماهر ياسين الفحل من منتدى دار الحديث العراقية إلى موقع دار الحديث العراقية ، كما يسعدنا زيارتكم للمشاركة والاستفادة من الموقع المبارك . آملين مواصلتنا وعدم الانقطاع عنا ...
إدارة موقع دار الحديث العراقية
الرابط الجديد للموقع
http://www.daralhadeeth.info/mktba

 



 

 تحقيق مستد الشافعي

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أبو بكر الدوسري
المشرف
المشرف
أبو بكر الدوسري


عدد المساهمات : 150
تاريخ التسجيل : 31/12/2010

تحقيق مستد الشافعي  Empty
مُساهمةموضوع: تحقيق مستد الشافعي    تحقيق مستد الشافعي  I_icon_minitimeالإثنين أبريل 11, 2011 2:53 pm



إبراز صناعة الحديث من خلال مقدمتي لتحقيق مسند الإمام الشافعي


بسم الله الرحمن الرحيم

إنَّ الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا ، من يهده الله فلا مضل له ، ومن يضلل فلا هادي له ، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له .
(( وأشهد أنَّ محمداً عبده ورسوله ، وأمينه على وحيه ، وخيرته من خلقه وسفيره بينه وبين عباده ، المبعوث بالدين القويم ، والمنهج المستقيم ، أرسله الله رحمة للعالمين ، وإماماً للمتقين ، وحجةً على الخلائق أجمعين )) .
(( يا أَيُّهَا الَّذِيْنَ آمَنُوا اتَّقُوا اللهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلاَ تَمُوْتُنَّ إِلاَّ وَأَنْتُمْ مُسْلِمُوْنَ )).
[آل عمران : 102].
(( يا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيراً وَنِسَاءً واتَّقُوا اللهَ الَّذِي تَسَاءلُوْنَ بهِ وَالأَرْحَامَ إنَّ اللهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيْباً )). [النساء : 1] .
(( يا أَيُّهَا الَّذِيْنَ آمَنُوا اتَّقُوا اللهَ وَقُوْلُوا قَوْلاً سَدِيْداً * يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ ويَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوْبَكُمْ وَمَنْ يُطِعِ اللهَ وَرَسُوْلَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزاً عَظِيْماً )). [الأحزاب : 70 – 71] .
أما بعد :
فقد منَّ الله عليّ بالصحة والتمكين حَتَّى أنهيت تحقيق كِتَاب المسند للإمام العلم الجهبذ المحقق المدقق مُحَمَّد بن إدريس الشَّافِعِيّ مؤسس المذهب الشَّافِعِيّ وناصر الْحَدِيْث والذي رتبه وهذبه العلامة (( سنجر الجاولي )) بعزو أحاديثه حديثاً حديثاً إلى أماكنها من كتب الشافعي ، فهو بهذا يعدُّ تحقيقاً أولياً لمسند الإمام الشافعي .
فلله الحمد عَلَى ما أنعم عليّ حَتَّى خَرَجَ هذا الكتاب النفيس بأحسن صورة وأجمل حلة متوجاً بترقيم أحاديثه وتفريز نصوصه وشكل كلماته شكلاً تاماً . مع التعليقات النافعة الماتعة في الحكم على أحاديث الكتاب صحة وضعفاً ، مع شرح غريب كثير من المفردات اللغوية ، والتعليق على كثير من الأحاديث ، والتخريجات الغنية والعزو إلى مئات مصادر تخريج الأحاديث النبوية على أفضل طريقة في التخريج زيادة على العزو على موارد المسند والكتب التي استقت منه مادته ، فإن في ذلك مادة تأريخية هامة ، زيادة عَلَى الفهارس المتنوعة التي تذلل صعوبة الكتاب ، وتسهل الإفادة منه .
ومزية المسند للإمام الشافعي تكمن في أنه جمع أحاديث ذلك الإمام الجليل مُحَمَّد ابن إدريس مما رواه في كتبه فهيأ الله له من جمعه ونسقه وهو أبو العباس يعقوب الأصم ثم جاء العلامة (( سنجر )) فخدمه الخدمة التي تليق به ، فعلى هذا يكون مسند الإمام الشافعي من أقدم كتب الحديث ، وهو يعدُّ أحد المراجع المهمة للمسلمين في الحديث ، ولا سيما أن أحاديثه تمثل أحاديث مذهب مهم من مذاهب المسلمين ، وقد احتوى على كم هائل من الأحاديث الصحيحة المسندة العالية وغير العالية . مما يعطي أهمية
للكتاب .
ثم تنماز طبعتي هذه للمسند بأنها طبعة محققة على مخطوطة نفيسة لم تحقق من قبل ، ومخطوطته جوهرة نفيسة صورتها من مكتبة أوقاف بغداد - أعزها الله وأذهب عنها شرذمة الكافرين - فعلى هذا يكون مسند الشافعي أحد كتبه ، وكتب الإمام الشافعي شاهدة له بعلمه وفضله ومكانته بين علماء المسلمين .
وكل من يقرأ مؤلفات الشَّافِعِيّ بتبصر وتمحيص ونظر ثاقب يعلم حق العلم أنه
-رحمه الله- جمع علوم القرآن والسنة ، ويدرك أن لَهُ من الإحاطة الشيء الكثير الكبير ومن المعرفة والتفنن الشيء الواسع .
ومع كل ما منحه الله تعالى من الصفات وما حباه به من الهيأة الوقورة والسمت الحسن والأدب الرفيع مع العلم والعلماء كَانَ شديد الاعتماد عَلَى ما يثبت من الأحاديث ولا يتساهل فِي الأخذ من الأخبار فطريقته وصنيعه وتعامله مع الأخبار والأحاديث كَانَتْ طريق محقق بارع وجهبذ خبير ناقد .
وَقَدْ تشرفت بخدمة هذا الكتاب النفيس الذي أتقرب إلى الله تعالى به ، وأسأله أن ينفعني به يوم الدين ؛ إذ إننا في هذه السُّنيَّات النحاس العجاف رأينا أعداء الإسلام يحاولون رد المسلمين عن دينهم وإبعادهم عن تراثهم ودلائل ذلك كثيرة جداً ، وأكبر شهادة على ذلك أنهم لما دخلوا بغداد هذا العام أرادوا حرق عشرات ألوف من المخطوطات النفيسة التي حوتها مكتبات بغداد ، وما ذلك إلاّ لهدم تأريخ المسلمين ، ومن ثم هدم عقيدتهم .
وإن مما يؤسف له أيضاً أنا نجد كثيراً ممن يدعي علم التحقيق قد أخرجوا بعض كتب السنة مشوهة ؛ فنجد التصحيف والتحريف والسقط كثيراً ، لذا رأيت أن من أوجب الواجب عليّ الاهتمام بخدمة التراث الإسلامي ولا سيما المتعلق بالسنة النبوية ، وخدمته خدمة تليق بتعلقي بكتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم فأعملت أفضل طرق التحقيق في هذه المخطوطة النفيسة التي لم تطبع سابقاً وهي بخط مؤلفها العلامة (( سنجر الجاولي )) وقد انتهى منها تصحيحاً سنة ( 724 ه‍ ) ، وقرئت عليه . وبعد نسخ الكتاب ومقابلته مقابلة دقيقة قمت بتفصيل جمله وتفريزه . ثم قابلته على كتاب الأم في طبعتيه القديمة والحديثة مع مقابلته على مسند الشافعي المطبوع وحده والمطبوع مع الأم ومقابلة بعض الأحاديث على السنن المأثورة ، وترتيب المسند حتى توصلت إلى نص أقدّرُ أنه أفضل نص للمسند يطبع حتى يوم الناس هذا .
أما الصنعة الحديثية في تخريج الأحاديث فهي تخصصي الَّذِي قضيت فيه سني
عمري ؛ فأعملت جميع طاقاتي فِي التنقيب والتنقير عَن موارد الشَّافِعِيّ والكتب التي استقى مِنْهَا وبينت بإيضاح من روى عَن الشَّافِعِيّ استتماماً للفائدة ومبالغة فِي التوثق من صحة نص الكتاب ، وكان التخريج عَلَى طريقة الاستيعاب ، فحاولت استيعاب جميع طرق الْحَدِيْث ، وصدرت التخريج بالحكم الدقيق بما يليق بهذه الأحاديث من أحكام تتعلق بالصحة والضعف ، ثم مَن أخرج الحديث من طريق الشافعي ثم تخريج الحديث على وفق الوفيات ، وأجملت موارد التخريج إلى الصحابي ، ولم أفصل إلا عند الحاجة ، أو أن الإمام الشافعي قد خرج الحديث من طريقين فجعلت تخريج كل حديث بما يناسبه من طرق .
ولم تكن خدمتي قاصرة عَلَى المتن بل ذيلت الكتاب بما يخدمه من فهارس متنوعة تسهل عَلَى القارئ الرجوع إِلَى الموضع المراد .
وَقَدْ قدمت بَيْنَ يدي الكتاب دراسة أراها كافية كمدخل إليه قسمتها على خمسة فصول الفصل الأول : تكلمت فيه عن الإمام الشافعي ، وتكلمت في الفصل الثاني عن العلامة سنجر ، والفصل الثالث جعلته دراسة عن الكتاب وجعلت الفصل الرابع في شرح المسائل الحديثية المهمة ، أمّا الفصل الخامس فقد تكلمت فيه عن منهج التحقيق .
وبعد :
فهذا كِتَاب " المسند " للإمام الشَّافِعِيّ أحد أساطين العلم أقدِّمه لمحبي المصطفى صلى الله عليه وسلم السائرين عَلَى هديه الراجين شفاعته يوم القيامة ، خدمته الخدمة التي توازي تعلقي بسيدنا المصطفى صلى الله عليه وسلم ، وبذلت فيه ما وسعني من جهد ومال ووقت ، ولم أبخل عَلَيْهِ
بشيء ، وكان الوقت الَّذِي قضيته فيه كله مباركاً .
وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام عَلَى سيدنا مُحَمَّد وعلى آله وصحبه والتابعين لهم بإحسان إِلَى يوم الدين .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://daralhadeeth.yoo7.com
أبوعبدالوهاب




عدد المساهمات : 18
تاريخ التسجيل : 15/06/2011
العمر : 35

تحقيق مستد الشافعي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تحقيق مستد الشافعي    تحقيق مستد الشافعي  I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 15, 2011 2:02 pm

بارك الله في الشيخ
أسأل الله أن يجعلها في ميزان حسناته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تحقيق مستد الشافعي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الهداية على مذهب الإمام // تحقيق الدكتور ماهر الفحل
» شمائل النبى صلى الله عليه وسلم // تحقيق الدكتور ماهر الفحل
» أسباب نزول القرآن (الواحدي) - رواية الأرغياني // تحقيق الدكتور ماهر الفحل
» تحقيق كتاب معرفة أنواع علم الحديث لابن الصلاح // المحدث العلامة ماهر الفحل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى دار الحديث العراقية :: أخبار دار الحديث العراقية-
انتقل الى: